عرفان شیعی

عرفان اسلامی در بستر تشیع

عرفان شیعی

عرفان اسلامی در بستر تشیع

شرح القیصری علی فصوص‌الحکم (حسن‌زاده الآملی):

(إِنَّهُ‌ یعنی الکتاب مِنْ سُلَیْمٰانَ‌1 و إنّه، أی: مضمونه بِسْمِ اَللّٰهِ اَلرَّحْمٰنِ اَلرَّحِیمِ‌2، فأخذ بعض الناس فی تقدیم3 اسم سلیمان على اسم اللّه و لم یکن4کذلک، و تکلّموا فی5 ذلک6 بما لا ینبغی ممّا لا یلیق بمعرفة سلیمان علیه السّلام بربّه7، و کیف یلیق ما قالوه8 و بلقیس تقول فیه: إِنِّی أُلْقِیَ إِلَیَّ کِتٰابٌ کَرِیمٌ‌9.
أی: یکرّم علیها.
و إنّما حملهم10 على ذلک تمزیق کسرى کتاب رسول اللّه صلّى اللّه علیه و آله و سلم، و ما مزّقه11 حتّى قرأه کلّه و عرف مضمونه، فکذلک کانت تفعل بلقیس، لو لم توفّق لما وفّقت له، فلم یکن یحمی الکتاب عن الاخراق بحرمة12 صاحبه تقدیم اسمه علیه السّلام13 على اسم اللّه تعالى و لا تأخیره)14.
قال بعض أصحاب التفسیر: إنّ سلیمان علیه السّلام قدّم اسمه على اسم اللّه تعالى فی الکتاب لئلا تخرق بلقیس حرمته بالمزق و غیره، کما فعل کسرى بکتاب رسول اللّه صلّى اللّه علیه و آله و سلم.
________________________________________
(1) . هذا بیان للمرسل (جامی).
(2) . و هذا بیان لمضمون الکتاب، فالکتاب مصدر باسم اللّه لا باسم سلیمان کما توهّمه بعض أهل الظاهر، و إلیه أشار بقوله: «فأخذ» (جامی).
(3) . بیان جهة (جامی).
(4) . الأمر (جامی).
(5) . فی بیان ذلک (جامی).
(6) . أی ذلک التقدیم (جامی).
(7) . و بوجوب تقدّمه فی الذکر لتقدّمه فی الوجود (جامی).
(8) . کأنّه یقول: کیف یلیق ما قالوه فی حقّ سلیمان من الطعن فی کتابه و هم مسلمون، و بلقیس و صفت کتابه بالکرم و أنّه مکرّم علیها و هی کافرة (ق).
(9) . النمل (27):29.
(10) . هذا إقامة لعذرهم، أی ربّما حملهم على ما قالوه تمزیق کسرى کتاب رسول اللّه صلّى اللّه علیه و آله و سلم (ق).
(11) . بیان لضعف عذرهم (ق).
(12) . أی بسبب حرمة صاحب (جامی).
(13) . أی اسم صاحبه (جامی).
(14) . و ذکر التأخیر للمبالغة (جامی).
جلد: 2، صفحه: 995
و الشیخ ذهب إلى أنّه علیه السّلام ما قدّم اسمه على اسم اللّه تعالى، و ما أوهم التقدیم إلاّ حکایة بلقیس مع حواشیها، أی: قالت لهم: إِنِّی أُلْقِیَ إِلَیَّ کِتٰابٌ کَرِیمٌ إِنَّهُ‌ أی: انّ ذلک الکتاب من سلیمان (و إنّه) أی: و أنّ مضمون الکتاب بِسْمِ اَللّٰهِ اَلرَّحْمٰنِ اَلرَّحِیمِ أَلاّٰ تَعْلُوا عَلَیَّ وَ أْتُونِی مُسْلِمِینَ‌.
و ما قالوه لا یلیق بحال النبی صلّى اللّه علیه و آله و سلم العالم باللّه و مراتبه، و بأنّ اسمه واجب التعظیم، و کیف یلیق ما قالوه و بلقیس قالت فیه: إِنِّی أُلْقِیَ إِلَیَّ کِتٰابٌ کَرِیمٌ‌ أی: مکرّم علیها و معظّم عندها.
و لو أنّ بلقیس کانت مریدة للخرق و ما کانت موفّقه لاکرام الکتاب، لم یکن تقدیم اسمه حامیاله من الخرق و لا تأخیره، بل کانت تقرأ الکتاب و تعرف مضمونه کما فعل کسرى، ثمّ کانت تمزقه لو لم تکن موفّقه.